نمونه سوال عربی 2 تجربی ریاضی خردادماه
سوال عربی 2 خردادماه
1- تَرجم الی الفارسیَّه بعباراتٍ مألوفه:
الف) إنَّ اللهَ قَد خلقَ الانسانَ وجعلَ لهُ الجمالَ وَ الزینَةَ.
ب ) إنَّ الطبیبَ المسلمَ زکریا الرازیَّ کانَ دؤوباً فی اعماله.
د ) نظرتُ إلی الظبیِّ الذی فتَّشتُ عنهُ طولَ النهار.
ه ) طغاةٌ ولو کسروا عظمَنا منَ الموتِ نولدُ فی کلِّ حین
2- عَیِّن الصَحیحَ فی تَرجمه العباراتِ:
الف) لِنجتهِدْ فی طریق تعلُّم العلم :
1) ما در راه آموختن دانش تلاش می کنیم. 2) ما باید در راه آموختن دانش تلاش کنیم .3 ) برای این که ما در راه آموزش علم تلاش کنیم .
ب ) لِمَ تقولُ ما لاتفعلُ :
1) آنچه را گفتی انجام ندادی. 2) نگفتی آنچه را انجام میدهی 3) چرا آنچه را میگویی انجام نمیدهی.
ج ) شاهدْتُ مساجدَ یتعبّدُ فیها المؤمنون
1) مسجدهایی رادیدم که مؤمنان در آن عبادت میکنند2) مسجدها را دیدیم که مؤمنان درآن عبادت میکنند3) مسجدهایی را دیدم که مؤمنان درآن عبادت میکردند.
3- إقرأ النَصَ ثُمَّ أجِب عن الأسئلةِ:
بُنِیَ مسجدٌ فی مدینه . فسألَ بهلولٌ عن سببِ بِناء المسجدِ. قالَ بانیه: لَم یُؤَسَّسْ هذا المسجدُ الّا لاکتساب الثواب.
قصدَ بهلولٌ أن یختبرَ مقدار إخلاص البانی .
1) عمّا سألَ بهلولٌ؟
2) ماقصدَ بهلولٌ ؟
3) ماهوَ قصدُ البانی مِن تأسیس المسجد ؟
4) یک نائب فاعل ویک فعل مضارع مجزوم را مشخص کنید: نائب فاعل: مضارع مجزوم:
4- للتَعریب: صبر کنید تاحقوقمان را بگیریم .
5- المفردات:
الـمُواصلة (بالفارسیّّة): خَلَبَ (بالفارسیّة): نگهبان (بالعربیّّة): مصباح (مرادف):
6- صَحّح الأخطاءَ فی ترجمَه العِباراتِ:
الف) منَ حفر بئراً لاخیه وقع فیها: هر کسی که چاهی برای برادرانش حفر کرد در آن می افتد.
ب ) لیتَ المسلمونَ یستیقظونَ مِن نومِ الغفلةِ: شاید مسلمانان از خواب بیدار شوند .
ج ) أذهبُ الیه لأحصُلَ علی شیءٍ: نزد او میروم و چیزی بدست میآورم .
7- عَیِّن اعرابَ المُضارع فی العباراتِ التالیه:
الف) الطفلُ یقول: إنّی لَن اترُک یدَ اُختی ب) إنْ تنصُروا الله ینصُرکُم .
-8الف) نوع اسمهای معرفه را در جمله زیرمشخص کنید:
ما فطنَ الظبیُ لوجودنا و توقّفَ فی نقطة.
ب ) علامت ونوع اعراب کلمه های که اعراب فرعی دارند را در جمله زیرمشخص کنید:
شاهدتُ المسلماتِ فی مساجدَ کثیرةٍ . ألا تعلمُ أنَّ المبذّرینَ إخوانُ الشیاطینِ.
ج ) نوع اعراب ( تقدیری – محلی- ظاهری) را درکلمه هایی را که زیرشان خط است مشخص کنید:
«وجدتُ هذه الدنیا کبیتٍ»
د ) عَیّن الصِفَه والمُضافَ الیه:
کأنَّ إرضاءَ الناسِ غایهٌ لاتُدرَکُ
9- إجعَل فی الفراغ کلمه مُناسبَه:
الف) فقانونُ الجاذبیةِ کأنـَّهُ کانَ ........... عند العلماء (معروفٌ، معروفٍ، معروفاً)
ب ) لا ......... اقطعُ مِنَ الباطل.( السَیفَ، سیفَ، سیفاً)
ج ) ارسلنا الی ....... رسولاً. ( فرعونُ، فرعونِ، فرعونَ)
د ) إنَّ ......... بیوتُ الله فی الارضِ. ( المساجدُ، المساجدَ ، المساجدِ)
ه ) أمر الله المسلمینَ أن .......... علی البر و التقوی. (یَتعاونوا، یَتعاونونَ، یَتعاونَ)
10- جمله زیر رامجهول کرده و تغییرات لازم را انجام دهید:
أرسَلُونی الیکَ لکی أرجعَ الیهم بالأخبار السارّة.
11- جمله زیر را یکبار با «إنَّ» و بار دیگر با «أصبحَ» بنویسید:
أنتُم مجتهدونَ فی المدرسه ( ) ( )
12- أعرب ما تحته خطٌ:
إنَّ الطمَعَ الشدیدَ یدفعُ الإنسانَ إلی البلاءِ .
14- شَکِّل ما تحته خطٌ : (حرکت گذاری) لیتنی قویّ کی اُساعد ضعفاء
15- صَحِّـح الأخطاء فی ما تحته خطٌ :
اُحِبُّ أنْ أتعلَّمُ لُغةَ القرآنَ
16- صَحِّح الأخطاءَ فی التحلیل الصرفی: « فی ذلکَ فَلْیتَنافَسِ المُتنافِسونَ
ل: حرف ناصبه، عامل مبنی بر سکون
ذلکَ: اسم اشاره للقریب، مفرد، مذکر، نکره، مبنی
یَتَنافَس: فعل مضارع، للغائب، ثلاثی مجرد، لازم ، مبنی
المتنافِسونَ : اسم، جمع مذکر سالم، جامد، معرفه، معرب، منصرف