سوال عربی 2 خردادماه


1- تَرجم الی الفارسیَّه بعباراتٍ مألوفه:                                                                                         

الف) إنَّ اللهَ قَد خلقَ الانسانَ وجعلَ لهُ الجمالَ وَ الزینَةَ.

ب  ) إنَّ الطبیبَ المسلمَ زکریا الرازیَّ کانَ دؤوباً فی اعماله.

د   ) نظرتُ إلی الظبیِّ الذی فتَّشتُ عنهُ طولَ النهار.

ه   ) طغاةٌ ولو کسروا عظمَنا منَ الموتِ نولدُ فی کلِّ حین

2- عَیِّن الصَحیحَ فی تَرجمه العباراتِ:                                                                                                                                   

الف) لِنجتهِدْ فی طریق تعلُّم العلم :                              

1)  ما در راه آموختن دانش تلاش می کنیم. 2) ما باید در راه آموختن دانش تلاش کنیم .3 ) برای این که ما در راه آموزش علم تلاش کنیم .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     

ب ) لِمَ تقولُ ما لاتفعلُ :

1)      آنچه را گفتی انجام ندادی.              2) نگفتی آنچه را انجام می‌دهی                3) چرا آنچه را می‌گویی انجام نمی‌دهی.   

 ج  ) شاهدْتُ مساجدَ یتعبّدُ فیها المؤمنون   

1) مسجد‌هایی رادیدم که مؤمنان در آن عبادت می‌کنند2) مسجدها را دیدیم که مؤمنان درآن عبادت می‌کنند3) مسجدهایی را دیدم که مؤمنان درآن عبادت می‌کردند.   

    

3- إقرأ النَصَ ثُمَّ أجِب عن الأسئلةِ:                                                                                             

بُنِیَ مسجدٌ فی مدینه . فسألَ بهلولٌ عن سببِ بِناء المسجدِ. قالَ بانیه: لَم یُؤَسَّسْ هذا المسجدُ الّا لاکتساب الثواب.      

    قصدَ بهلولٌ أن یختبرَ مقدار إخلاص البانی .       

1) عمّا سألَ بهلولٌ؟

2) ماقصدَ بهلولٌ ؟

3) ماهوَ قصدُ البانی مِن تأسیس المسجد ؟

4) یک نائب فاعل ویک فعل مضارع مجزوم را مشخص کنید: نائب فاعل:                              مضارع مجزوم:

 

4- للتَعریب: صبر کنید تاحقوقمان را بگیریم .                                                                       

5- المفردات:                                                                                                                                     

الـمُواصلة (بالفارسیّّة):                خَلَبَ (بالفارسیّة):                 نگهبان (بالعربیّّة):                 مصباح (مرادف):                   

                                                                                                                                     

6- صَحّح الأخطاءَ فی ترجمَه العِباراتِ:                                                                                             

الف) منَ حفر بئراً لاخیه وقع فیها: هر کسی که چاهی برای برادرانش حفر کرد در آن می افتد.   

ب ) لیتَ المسلمونَ یستیقظونَ مِن نومِ الغفلةِ: شاید مسلمانان از خواب بیدار شوند .

 ج ) أذهبُ الیه لأحصُلَ علی شیءٍ: نزد او می‌روم و چیزی بدست می‌آورم . 

 

7- عَیِّن اعرابَ المُضارع  فی العباراتِ التالیه:                                                                                   

الف) الطفلُ یقول: إنّی لَن اترُک یدَ اُختی  ب) إنْ تنصُروا الله ینصُرکُم .

  -8الف) نوع اسمهای معرفه را در جمله زیرمشخص کنید:                                                                                                                       

ما فطنَ الظبیُ لوجودنا و توقّفَ فی نقطة.

ب  ) علامت ونوع اعراب کلمه های که اعراب فرعی دارند را در جمله زیرمشخص کنید:

شاهدتُ المسلماتِ فی مساجدَ کثیرةٍ  . ألا تعلمُ أنَّ المبذّرینَ إخوانُ الشیاطینِ.

ج  ) نوع اعراب ( تقدیری – محلی- ظاهری) را درکلمه هایی را که زیرشان خط است مشخص کنید:

«وجدتُ هذه الدنیا کبیتٍ»

د  ) عَیّن الصِفَه والمُضافَ الیه:

کأنَّ إرضاءَ الناسِ غایهٌ لاتُدرَکُ

 

9- إجعَل فی الفراغ کلمه مُناسبَه:                                                                                          

الف) فقانونُ الجاذبیةِ کأنـَّهُ کانَ ........... عند العلماء  (معروفٌ، معروفٍ، معروفاً)

ب  ) لا .........  اقطعُ مِنَ الباطل.( السَیفَ، سیفَ، سیفاً)

ج  ) ارسلنا الی ....... رسولاً. ( فرعونُ، فرعونِ، فرعونَ)

د   ) إنَّ ......... بیوتُ الله فی الارضِ. ( المساجدُ، المساجدَ ، المساجدِ)

ه   ) أمر الله المسلمینَ أن .......... علی البر و التقوی. (یَتعاونوا، یَتعاونونَ، یَتعاونَ)

 

10- جمله زیر رامجهول کرده و تغییرات لازم را انجام دهید:                                                               

أرسَلُونی الیکَ لکی أرجعَ الیهم بالأخبار السارّة.                                                       

 

11- جمله زیر را یکبار با «إنَّ» و بار دیگر با «أصبحَ» بنویسید:                                                         

  أنتُم مجتهدونَ فی المدرسه  (                                                    ) (                                               )

 

12- أعرب ما تحته خطٌ:                                                                                                                     

 إنَّ الطمَعَ الشدیدَ یدفعُ الإنسانَ إلی البلاءِ .                                                                                                                                        

 

14- شَکِّل ما تحته خطٌ : (حرکت گذاری)              لیتنی قویّ کی اُساعد ضعفاء                                                 

 

15- صَحِّـح الأخطاء فی ما تحته خطٌ :                                                                                      

اُحِبُّ أنْ أتعلَّمُ لُغةَ القرآنَ

 

16- صَحِّح الأخطاءَ فی  التحلیل الصرفی:         « فی ذلکَ فَلْیتَنافَسِ المُتنافِسونَ

ل: حرف ناصبه، عامل مبنی بر سکون

ذلکَ: اسم اشاره للقریب، مفرد، مذکر، نکره، مبنی

یَتَنافَس: فعل مضارع، للغائب، ثلاثی مجرد، لازم ، مبنی

المتنافِسونَ : اسم، جمع مذکر سالم، جامد، معرفه، معرب، منصرف