تست هاي كنكور عربي ۳
تست هاي كنكور عربي ۳
1- عين الجمله التي فيها الحال :
الف : إشتريت كتابا فوجدته مفيداً جداً . ب: الحمدلله الذي لم يتخذ ولداً فيكون موروثاً .
ج: ذهبت الي المكتبه و قرأت فيها كتاباً . د: رايتُ أخي يذهب إلي المدرسه ذهابَ الراغبين .
2- املأ بما لايبين كيفيه وقوع الفعل : «« المعلمون يخدمون بلادهم ..............»»
الف : خدمهً بالغهً ب : خدمهَ الأنبياءِ ج : خدماتٍ كثيرهً د : خادمِينَ للإسلامِ
3- عين العباره التي فيها المعرب؟
الف :طالبه، خذي هذا . ب: مريم، إصبري . ج: طالب ، أين انتَ؟ د: فاطمه،كتبت هذا.
4-التشكيل الصحيح لهذا العباره : لايري الجمال من له نفس عبوس .
الف : الجمالَ – مَن – نفسٌ ب: الجمالُ – مَن – عبوسُ
ج: مَن – نفساً – عبوساً د : الجمالَ – مِن – نفساً
5- عين العباره التي فيها الحصر :
الف: قل:هو مِن عند أنفسِكُم . ب: وما تَوفيقِي إلاباللهِ .
ج: إنَّ العزهَ للهِ و لرسولهِ و للمؤمنينَ . د: ألا إنَّ ما في السمواتِ و الأرضِ للهِ تعالي .
6- عين إعراب الكلمه التي أشير اليها بخط .
أشهدُ بِالرُبُوبِيَهِ لكَ مُقراً بِأنَّكَ رَبِى .
الف: مفعول مطلق تاكيدي ب: مفعول به ج: حال د: تمييز
7- عين الصحيح عن التحليل الصرفي : «« إنْ تَعدُّوا نِعمهَ اللهِ لا تُحصُوها . »»
الف: مجرد ثلاثي ، لازم ، للمخاطب ب: مزيدثلاثي ، متعد ، للمخاطبينَ
ج: مجردثلاثي ، متعد ، للمخاطبينَ د: مزيدثلاثي ، لازم ، لامخاطبينَ
8- عين الصحيح :
الف : إنَّ والداى صديقىّ . ب : كان والديه صديقاه
ج: كان والداى صديقاى د : إنَّ والديه صديقاه
9- عين إعراب الكلمه التي أشير اليها بخط . «« أيُّ عطاياكَ أقومُ بها شكراً. »»
الف : مفعول له ب: مفعول مطلق تاكيدي ج: مفعول به د: تمييز
10- عين الخطا:
الف: بِئسَ الكريمُ،الكريمُ العبوسُ . ب: العفو عند المقدره نعم الخلقُ .
ج: حَبَّذا النفسُ الذي تصوننا من الهوي . د: حَبَّذا التلميذتان إذا لم تُقصّرا في الإجتهادِ .
11-عين الصحيح في الإعراب و التحليل الصرفي .
«« ليسَ ضَمِير الفصلِ مِن الضمايرِ التِى لَها مَحَلّ مِن الإعرابِ . »»
الف: ضمير: اسم ، مفرد مذكر ، مشتق وصفه مشبهه ، معرب / فاعل و مرفوع
ب: التى : موصول خاص ، للمفرد المونث ، معرفه ، مبني علي الكسر / نعت و مجرور تقديراً
ج : محل : اسم ، مفرد مذكر ، نكره ، معرب ، منصرف / مبتدا مؤخر و مرفوع، الجمله الإسميه
د : ليس : فعل ماض ،للغائب ، مبني علي الفتح /فعل من النواسخ و اسمه « هو مستتر»و الجمله الفعليه
12- «« المَرأَهُ التي تَهزُ المهدَ بيمينِها ، تهزُ العالمَ بِيسارِها .»» عين الأقرب إلي مفهوم العباره .
الف : رَبُّوا البناتِ علي الفضيلهِ ، أنّهـا فِـي الموقنين لهن خيرٌ وثاق .
ب : و إذا النساءُ نَشـأْنَ فـي أُميـهٍ رضَـعَ الرجالُ جهالهً و حمولاً.
ج : أَ علمتَ أشرفَ أو أجلَ مِن الذي يَبنِـى و يَنشـئ أنفساً و عقـولاً.
د : الأمُ مـدرسـهٌ ، إذا أعـدَدتَهـا أعْـدَدْتَ شعبـاً طَيـّبَ الأعراقِ .
13- عين الصحيح (في أفعال المقاربه )
الف : جعلَ الطفلَ سَلَّمَ عَلي الآخرِينَ.
ب : عَسي الكربُ الذي أمسيتُ فيه يَكـونُ وراءَه فـرجٌ قريبٌ .
ج : عَسي الطالبُ أنْ قد نَجَحَ في الإمتحانِ .
د : تأخذُ الآباءُ و الأمهاتُ يُربُونَ أبناءَهُم أكثرَ فأكثرَ .
14- عين ما ليس فيه تأكيد :
الف : قرأنا الكتابَ كلّه . ب: قرأتُ الكتابَ قرأءهً. ج: قرأتُ كلَ الكتابِ . د: إنَّنا قد قَرأنا الكتابَ .
15- عين إعراب الكلمه التي أشير اليها بخط .
تَعصِى الإلهَ و أنتَ تَظهرُ حُبـَه هذا محالٌ في القياس بديـع
الف : صفت ب : مبتداي مؤخر ج : خبـر د : مفعول به
16-ما هو الصحيح في أسلوب التعجب .
الف: ما أنفعَ الصبـرَ و أحسنُ التواضعَ . ب : ما أجملت الطبيعـهَ و الربيـعَ .
ج : ما أبعـدَ المؤمنونَ عن الغيبهِ . د : ما أكثرَ العبرَ لمن نظـرَ و أنفعَها لمَن إعتبر.
17- ما هو الصحيح في التعريب : «« ايشان كاري جز دعا نداشتند .»»
الف : لم يكن لهم عملٌ الا الدعاءَ . ب : ما كان لهم عملاً الا الدعاءَ .
ب : لم يكن لهم عملاً الا الدعاء . د : ما كانوا لهم أعمالاً الا الدعاءَ .
18- الأمر من ( رَأَي - يَـري ) :
الف : أَر ِ ب : تَـرَ ج : رَ د : رَيْ
19- ما هو ليس معتل الأجوف :
الف : لا تُعِدْ ب : أَعِـدْ ج : أَعِـدُ د : لاتَعُـدنَ
20- عيـن ما ليس فيه المفعول فيـه :
الف : أين مُعزُ الأولياء و مُذلُ الأعداء ؟ ب : إذا دُعيتَ إلي مجلس كريم فاستجب .
ج : ألا تحب أن ترجع أيام الدراسهِ ؟ د : متي تستيقظُ مِن نوم الجهل ، أيها الغافلُ ؟