موضوع: تست سال سوم

                                                                

۱-عين الجمله التي فيها الحال :

الف : إشتريت كتابا فوجدته مفيداً جداً  .

                  

ب: الحمدلله الذي لم يتخذ ولداً فيكون موروثاً .

 

 ج: ذهبت الي المكتبه و قرأت فيها كتاباً .

              

 د: رايتُ أخي يذهب إلي المدرسه ذهابَ الراغبين .

 

۲-  املأ بما لايبين كيفيه وقوع الفعل  : «« المعلمون يخدمون بلادهم ..............»

 

   الف : خدمهً بالغهً                                ب :خدمهَ  الأنبياءِ

                                  

ج : خدماتٍ كثيرهً                                  د : خادمِينَ للإسلامِ 

 

۳- عين العباره التي فيها المعرب؟

 

    الف :طالبه، خذي هذا .                             ب: مريم، إصبري .  

 

     ج: طالب ، أين انتَ؟                                  د: فاطمه‌،كتبت هذا. 

 

 ۴-التشكيل الصحيح لهذا العباره :   لايري الجمال من له نفس عبوس .

 

              الف : الجمالَ – مَن – نفسٌ                         ب: الجمالُ – مَن – عبوسُ    

 

                ج: مَن – نفساً – عبوساً                       د : الجمالَ – مِن – نفساً

 

 

۵- عين إعراب الكلمه التي أشير اليها بخط .    

 

                     أشهدُ بِالرُبُوبِيَهِ لكَ مُقراً بِأنَّكَ رَبِى .

 

         الف: مفعول مطلق تاكيدي          ب: مفعول به         ج: حال                د: تمييز

 

۶- عين الصحيح عن التحليل الصرفي :     ««  إنْ تَعدُّوا نِعمهَ اللهِ لا تُحصُوها . »»‌

 

 الف:  مجرد ثلاثي ، لازم ، للمخاطب                               ب: مزيدثلاثي ، متعد ، للمخاطبينَ

 

    ج:  مجردثلاثي ، متعد ، للمخاطبينَ                              د: مزيدثلاثي ، لازم ، لامخاطبينَ

 

۷- عين الصحيح :

 

      الف : إنَّ والداى صديقىّ .           ب : كان والديه صديقاه

 

         ج: كان والداى صديقاى          د : إنَّ والديه صديقاه

 

۸- عين إعراب الكلمه التي أشير اليها بخط .     ««   أيُّ عطاياكَ أقومُ بها شكراً.  »»

 

    الف : مفعول له               ب: مفعول مطلق تاكيدي     

 

        ج: مفعول به                     د: تمييز

 

۹-عين الصحيح في الإعراب و التحليل الصرفي .

 

         ««  ليسَ ضَمِير الفصلِ مِن الضمايرِ التِى لَها مَحَلّ مِن الإعرابِ . »»  

 

الف:   ضمير: اسم ، مفرد مذكر ،  مشتق وصفه مشبهه ، معرب / فاعل و مرفوع

 

 ب:   التى :  موصول خاص ، للمفرد المونث ، معرفه ، مبني علي الكسر / نعت و مجرور

 

تقديراً

 

   ج :  محل : اسم ، مفرد مذكر ، نكره ، معرب ، منصرف / مبتدا مؤخر و مرفوع، الجمله

الإسميه

 

  د :  ليس :  فعل ماض ،للغائب ، مبني علي الفتح /فعل من النواسخ و اسمه « هو مستتر»و

 

 الجمله الفعليه

 

 ۱۰-«« المَرأَهُ التي تَهزُ المهدَ بيمينِها ، تهزُ العالمَ بِيسارِها .»» عين الأقرب إلي مفهوم

العباره .

 

           الف : رَبُّوا البناتِ علي الفضيلهِ ، أنّهـا                   فِـي الموقنين لهن خيرٌ وثاق .

 

             ب : و إذا النساءُ نَشـأْنَ فـي أُميـهٍ                    رضَـعَ الرجالُ  جهالهً و حمولاً.

 

             ج :  أَ علمتَ أشرفَ أو أجلَ  مِن الذي                   يَبنِـى و يَنشـئ أنفساً و عقـولاً.

 

             د :  الأمُ مـدرسـهٌ ، إذا أعـدَدتَهـا                  أعْـدَدْتَ شعبـاً طَيـّبَ الأعراقِ . 

 

  .

            ۱۱-  عين إعراب الكلمه التي أشير اليها بخط .   

 

               تَعصِى الإلهَ و أنتَ تَظهرُ حُبـَه                       هذا محالٌ في القياس بديـع

 

             الف : صفت                  ب : مبتداي مؤخر               ج : خبـر           د : مفعول به

 

         ۱۲-   ما هو الصحيح في التعريب :  «« ايشان كاري جز دعا نداشتند .»»

 

            الف : لم يكن لهم عملٌ الا الدعاءَ .                         ب : ما كان لهم عملاً الا الدعاءَ .

 

                ب : لم يكن لهم عملاً الا الدعاء .                          د :  ما كانوا لهم أعمالاً الا الدعاءَ .

 

     ۱۳-  الأمر من ( رَأَي -  يَـري ) :

 

               الف : أَر ِ               ب : تَـرَ                       ج :  رَ                       د : رَيْ

 

   ۱۴-  ما هو ليس معتل الأجوف :

 

                 الف : لا تُعِدْ               ب : أَعِـدْ                 ج : أَعِـدُ                  د : لاتَعُـدنَ    

        

   ۱۵-  عيـن ما ليس فيه  المفعول فيـه :

 

      الف  : أين مُعزُ الأولياء و مُذلُ الأعداء ؟           ب : إذا دُعيتَ  إلي مجلس كريم فاستجب .

 

     ج : ألا تحب أن ترجع أيام الدراسهِ  ؟            د : متي تستيقظُ مِن نوم الجهل ، أيها الغافلُ  ؟