حال و تمييز

 

1) عين الجواب المناسب للسؤال التّالي  (کيف تستمع التلميذات إلي الدّرس لمّا تدرّس المعلمة)؟

   1) التلميذات يستمعن إلي الدرس صامتاتٍ                2) يستمع التلميذات إلي الدرس و هم صامتاتٌ

   3) يستمعن التلميذاتُ إلي الدرس و هُنَّ صامتاتٌ        4) التلميذات يستمع إلي الدرس صامتاتٍ

2) في اي عبارة ما جاءت جملةٌ حالية؟

   1) قُتِل ميثم يصلب علي نخلةٍ                    2) رأيتُ محاولات اشخاص تنفع لهم

   3) تظاهر أبناء الشعب يطالبون الحق          4) رأيتُ تلميذک يکتب الدرس

3) در عبارت (کان البرُ کان يصُبُّ الرّماد مطراً ) تمييز در اصل چه بوده است؟

   1) فاعل              2) مفعول به                 3) مبتدا             4) نائب فاعل

4) عين الجملة التي لاتبين حالة الفاعل

  1) قضي الخائنُ ليلتَه خائفاً مضطرباً                        2) رأيته و هو يستقبلک بالکلمات الجميلة

  3) دخل زميلي فرحاً المدرسة صباحَ هذا اليوم            4) هل تُريد أن تذهب إلي السفر و أنت مريض

5) عين اصل التمييز (بعدَ موسم الثلج يفيض ذلک النهر ماءً)

   1) فاعل           2) مفعول به            3) مبتدا                 4) عطف بيان

6) ما هو المناسب للفراغ (تعلمنا الدرس....)

  1) المجاهدين          2) مجتهدين          3) مجتهداً            4) مجاهداً

7) في أي عبارة جاء الحال؟

   1) أحبّ الغرفة نظيفة     2) أنظّف الغرفة تنظيفاً        3) اُحبّ الغرف النظيفة    4) أحبّ تنظيف الغرفة

8) إملا الفراغ بالتمييز المناسب (إمتلا قلوب المحرومين بعد مشاهدة هذا الإنتصار...)

  1) سروراً         2) مفتوحاً            3) فاتحاً         4) مسروراً

9) عين الخطأ

  1) سقط الشّهداء و هم سابحين بالدم                 2) سقط الشهداء سابحين بدمهم

  3) سقطت الشهيدات و هنّ سابحات بالدم          4) سقطت الشهيدات سابحات بدمهنّ

10) ما هو الصحيح للفراغ  (کيف نجحتِ؟ ) (نجحتُ في دراستي....بأنّه کان بتوفيق إلهي)

    1) اعترف          2) مُعترفةً             3) مُعترفاً          4) مُعترفين

11) عين العبارة التي لاتحتاج إلي التمييز

    1) هو أشدّ النّاس          2) إمتلأ قلبي         3) آمنتُ ربّي        4) هو خير النّاس

12) در کدام گزينه حال بکار نرفته است؟

    1) کنتُ أعيش مرفوع الرأس                           2) إنّ الله يرسل الأنبياء مبشرّين

    3) ألم نکن متقدّ مين في القرون الاولي               4) و اشدد يديک بحبل الله مُعتصماً

13) ما هو الصحيح للفراغ في الجملة التاليه  (علي کم....حصل التلميذ)

    1) الدرجةِ            2) درجةً           3) درجةٌ           4) درجةٍ

14) عين (واو) الحاليه

    1) و الفجر و ليالٍ عشر...                         2) هؤلاء يدعون ربّهم و يطلبون منه العزّة

    3) لاتطلب و لاتسأل ما لافائدة فيه             4) تقدّمت الأمةُ و هي تدعو إلي العمل

15) ما هو التمييز المناسب للفراغ  (تقدّمت هذه الطّالبةُ...)

    1) مؤدّبةً        2) کريماً              3) عالمةً           4) أدباً

16) در کدام گزينه تمييز بکار رفته است؟

    1) أکرمتُه إکراماً       2) إزداد کرماً        3) رأيته کريماً       4) أکرمتُ الضيفَ مُکرَّماً

17) تمييز در آية شريفه (و کانوا أشدّ منک قوةً و اکثر اموالاً و اولاداً) کدام است؟

    1) أشدّ             2) اکثر             3) اولاداً              4) قوّة

18) عين العبارة التي جاء فيها (التمييز)

1) ربّنا هب لنا من لدنک رحمةً    2) المؤمن يناجي ربّه مناجاةً    3) ربّنا وسعتَ کلّ شيءٍ رحمةً   4) نظر الأبُ إلي أولاده مشفقاً

19) کدام گزينه معادل جمله(المؤمنون أصلب موقفاً) مي باشد؟

    1) أصلب المؤمنين موقفٌ                       2) أصلبُ المؤمنون موقفٌ

    3) موقفُ المؤمنين أصلبُ                       4) موقفُ المؤمنون أصلبُ

20) عين التمييز

    1) اُحبّ هذا الامرحُباً لايوصف                   2) مُليء قلبي بعد تلک الحادث حباً

    3) طلبتَ منّي حباً لا أقدر علي تحقيقه           4) زادت الصّلاةُ في قلبي حباً بالخيرات